0 تصويتات
في تصنيف مواد دراسية بواسطة (301ألف نقاط)

يجري التعامل مع المعلومات من خلال منظومة من المكونات الرئيسة التي تتولى تخزين المعلومات ومعالجتها ونقلها بأشكالها كافة. 

محتويات المقالة 

تعريف المكونات المادية Hardware ؟ 

تعريف المكونات البرمجية Software ؟ 

ماهي مكونات أنظمة المعلومات؟ 

ماذا يقصد بالإجراءات Procedures ؟

أهلاً ومرحباً بكم في موقع " الجـواب دوت net " الموقـع التعليمي الثقافي التربوي والإجتماعي الذي يعمل جاهداً على إثراء القارئ بالمحتوى العربي ذات القيمة والجودة العالية، والمعلومات الحصرية وتتضمن هذه المقالة معرفة مكونات أنظمة المعلومات. 

مكونات أنظمة المعلومات

تتكون أنظمة المعلومات من مكونات رئيسية ومن هذه المكونات هي :

١- المكونات المادية Hardware :

يقصد بالمكونات المادية (أو العتاد الصلد ) الأجهزة والمعدات التقنية التي تحتوي البرامج وتشغلها، وتحفظ بالمعلومات وتعالجها وترسلها، 

مثل: أجهزة الخوادم الرئيسة Servers، والحسابات الآلية بشتى أنواعها، وأجهزة تخزين المعلومات.

٢- المكونات البرمجية Software :

لا تستطيع المكونات المادية أن تعمل دون المكونات البرمجية، حتى ولو اكتملت جميع المكونات المادية. وتتألف المكونات البرمجية من مكونين رئيسين هما: 

- نظام التشغيل. 

- البرامج التطبيقية.

٣- البيانات Data :

البيانات هي المادة الأساسية للمعلومات ويطلق على البيانات عندما تكون في شكل مفهوم ومقروء وذات معنى (المعلومات) وما يعالج ويخزن ويرسل عبر المكونات الأخرى لأنظمة المعلومات هي البيانات في شكلها الثنائي الرقمي (Digital). 

٤- المستخدمون People :

هم من يعمل على المكونات المادية ويتعامل مع البرامج ويدخل المعلومات ويطبع التقارير وينفذ الإجراءات ويتواصل من خلال الشبكات. يمكن وصف المستخدمين بأنهم المحرك الحقيقي في منظومة أنظمة المعلومات والمستهدفين بالجزء الأكبر من أنظمة الحماية التابعة لها. 

٥- الشبكات Networks :

تعد شبكة الحاسب الآلي بأنها: منظومة من أجهزة الحاسب الآلي والبرامج وأجهزة الربط المتصلة فيما بينها بأحد وسائط نقل البيانات. 

٦- الإجراءات Procedures : 

الإجراءات المقصود هنا كمكون من مكونات أنظمة المعلومات هي الأوامر المكتوبة لتنفيذ مهام محددة. تعد الإجراءات هي الربط بين المستخدمين والمكونات المادية والبرمجة، فهي التي تحدد طريقة العمل الذي ينفذ من خلال تلك المكونات. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (301ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
من مكونات أنظمة المعلومات؟ تعريف المكونات المادية Hardware ؟ تعريف المكونات البرمجية Software ؟ ماهي مكونات أنظمة المعلومات؟ ماذا يقصد بالإجراءات Procedures ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في الجواب دوت net موقع تعليمي ثقافي تربوي يسعى لإثراء المحتوى العربي ويقدم جميع الحلول المناسبة والنموذجية ، والنهوض بالعملية التعليمية بواسطة فريق أكاديمي متميز، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. https://www.boabtalimhub.com/
...